الأحد، 16 مايو 2010

العفن الفني



هل لابد من جرأة في العمل ليكون مبدعا ؟

وما معنى الجرأة أصلا؟وما حدودها ؟

سؤال خطر في بالي وانا اتامل في لوح معروضة باحد المعارض

عن نفسي - من الله علي ببعض مما قد يعتبر ابداعا- احب ( ولن اقول اعشق) الفن التشكيلي خاصة السريالي الخيالي

واحب ان امسك بفرشاة الالوان الزيتية لالعب بها في اللوحة يمنة ويسرة واحس بان كل ضربة فرشاة هي تعبير وتنفيس للمشاعر والاحاسيس

وقولوا ذلك عن الشعر والخواطر والقصص والمسرح والانشاد و ما لا يحصى ذكره من مجالات الابداع

لكنني دائما اسمع - ولعلكم مثلي كذلك-كلمة ( جرأة)في الفن والابداع فيقال هذه لوحة جريئة وهذا كاتب جريءوهذه ممثلة جريئة فلا ادري اي جرأة يقصدون ؟

عودا على بدء وفي اثناء تجولي في المعرض والذي كان من ابداع نسائي مائة بالمائة عكر صفو تاملي واستمتاعي لوحتان تصوران امراتين شبه عاريتين ورايت المتجولين في المعرض يثنون على المعروض دون الحديث عن هذه النقطة ودون الاهتمام بهامع انني حين نظرت الى اللوحتين استحييت من مجرد الوقوف امامهما والادهى والامر ان الافتتاح حضره جمع من الرجال( المتذوقين للفن) وليت شعري كيف كان شعورهم حين تذوقوا هاتين اللوحتين! وبدر الى ذهني ان البعض سيعلق هذه جرأة هكذا اذن الجرأة في مفهومكم هي الجرأة على الدين والمعتقد والتبجح والوقاحة وقلة الحياء

هذا هو الفن اذن ؟

لقد عرف المسلمون في عصورهم الذهبية بالفن والابداع ولم يكن الدين معيقا له بل انظر الى المباني والمخطوطات الاسلامية والأدب الاسلامي ما أروعه ولم يكن فيه لا جرأة ولا يحزنون

وأي فن هذا الذي يثير الغرائز ويصور المراة في أسوأ حالاتها فن لا يمت للفن بصلة

أعوذ بالله ان يزل قلمي أوفرشاتي أو لساني أو جوارحي بمثل هذا الــ ع ـفن!

وأنتم ما رايكم أيها المبدعون؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق